منتديات أصحاب ميديا
منتدى أصحاب ميديا يرحب بك

لتكون مع صحبته فـــــــي

عالـــــــم ميـــــــديـــــا

فلا تتــــردد
منتديات أصحاب ميديا
منتدى أصحاب ميديا يرحب بك

لتكون مع صحبته فـــــــي

عالـــــــم ميـــــــديـــــا

فلا تتــــردد
منتديات أصحاب ميديا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات أصحاب ميديا لتحميل احدث الافلام الاجنبية وأفلام الكرتون و احدث الالعاب و البرامج الكاملة وآخر أخبار الرياضة.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 زكريا وابنه يحيى عليهما السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
OM " *(RCM)* "AR
ADMIN
ADMIN
OM


عدد المساهمات : 133
تاريخ التسجيل : 17/05/2010
العمر : 29
الموقع : https://ashabmedia.yoo7.com

زكريا وابنه يحيى عليهما السلام Empty
مُساهمةموضوع: زكريا وابنه يحيى عليهما السلام   زكريا وابنه يحيى عليهما السلام Emptyالأربعاء سبتمبر 15, 2010 10:48 am


هما رسولان من رسل بني إسرائيل، وقد ذكرهما الله في عداد مجموعةالرسل عليهم السلام، فقال تعالى: {وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَاإِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ...} [الأنعام: 83] وما بعدها.

{وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنْ الصَّالِحِين} [الأنعام: 85].

* نسبهما عليهما السلام:

منالمحقق أنهما من بني إسرائيل، ولكن لم يذكر المؤرخون لهما نسباً متصلاًموثوقاً به، وكان زكريا عليه السلام ممن لهم شركة في خدمة الهيكل.

قال ابن خلدون: وكان بنو ماثان-من ولد داود صلوات الله عليه-كهنوتية بيت المقدس.

وعلى هذا فهو من سبط يهوذا، لأن داود عليه السلام يصل نسبه إلى يهوذا بن يعقوب عليه السلام.

وقدأورد ابن عساكر لزكريا نسباً بدأه بأبيه يوحنا، وعدّ بعده أحد عشر أباً،حتى وصل إلى (يهوشافاط) خامس ملوك بيت المقدس من عهد أبيهم سليمان. واللهأعلم.

* حياة زكريا ويحيى عليهما السلام في فقرات:

)أ) أبرز ما تعرض له المؤرخون من حياتهما عليهما السلام ما يلي:

1- قبيل ميلاد المسيح عيسى كان زكريا من كبار الربانيين الذين لهم شركة في خدمة الهيكل.

وكان عمران-والد مريم-إمامهم ورئيسهم، والكاهن الأكبر فيهم.

قالوا: ويتصل نسبه بداود عليه السلام، فهو على هذا من سبط يهوذا. والله أعلم.

2- حنَّة و (إيشاع = اليصابات عند أهل الكتاب) أختان، أما حنَّة: فكانت زوجة عمران، وكانت من العابدات، وكانت لا تحمل.

وأما إيشاع "اليصابات": فكانت زوجة زكريا عليه السلام، وكانت عاقراً لا تلد.

3-استجاب الله لدعاء (عمران وحنَّة)، بعد أن لبثت حنَّة ثلاثين سنة لا يولدلها فحملت، فنذرت أن تهب ولدها لخدمة بيت المقدس، وكانت ترجو أن يكونذكراً.

{فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَاأُنْثَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُكَالأُنْثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَوَذُرِّيَّتَهَا مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ * فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَابِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا} [آل عمران: 36-37].

وحملتابنتها مريم، وقدمتها إلى بيت المقدس، ودفعتها إلى العبَّاد والربانيينفيه، تنفيذاً لنذرها، وكان هذا من أحكام الشريعة اليهودية.

وتنافسوافي كفالتها، لأنها ابنة رئيسهم وكاهنهم الأكبر-ويظهر أن عمران أباها كانقد توفي في هذه الأثناء-وأصرّ زكريا عليه السلام-زوج خالتها-على أن يكفلهاهو، وحصل الخصام بينهم أيُّهم يكفل مريم، ثم لجأوا إلى القرعة، فكانتكفالتها من حظ زكريا.

4- شبَّت مريم في بيئة عبادة وتقوى داخل بيتالمقدس، وأكرمها الله بكرامات عديدة، وكان من كراماتها ما قصَّه اللهتعالى: {فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًاحَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّاالْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِهَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْيَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ} [آل عمران: 37].

وقال عز وجل: {وَإِذْقَالَتِ الْمَلائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِوَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ} [آل عمران: 43].

فكانزكريا يجد عندها رزقاً من رزق الله لم يأتها به، ولا وجود له عند الناس فيذلك الوقت، وهذا من إكرام الله لها، وكانت الملائكة تأتي إلى مريم وتخبرهابأن الله اصطفاها وطهرها، واصطفاها على نساء العالمين.

5- هنالكتحرك في قلب زكريا حب الذرية، وتمنى أن يهبه الله ولداً ذكراً يرث الشريعةعنه وعن العلماء الصالحين من آل يعقوب، وخشي أن يتولى أمر الرياسة الدينيةفي بني إسرائيل موالي من الجهلة والفساق والمتلاعبين بالدين.

هنالكدعا زكريا ربه، وناداه نداءً خفياً، قال: {قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَالْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُنْبِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا * وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِيوَكَانَتْ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا *يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا}[مريم: 4-5-6].

{فنادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب أن الله يبشرك بيحيى مصدقاً بكلمة من الله وسيداً وحصوراً ونبياً من الصالحين}.

قال زكريا: {رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَكَانَتْ امْرَأَتِي عَاقِرًا وَقَدْ بَلَغْتُ مِنْ الْكِبَرِ عِتِيًّا} [مريم: 8].

قالمنادي الملائكة: {قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌوَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ تَكُنْ شَيْئًا(9)} [مريم: 9].

قالزكريا: {قَالَ رَبِّ اجْعَل لِي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلا تُكَلِّمَالنَّاسَ ثَلاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا * فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنْالْمِحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةًوَعَشِيًّا}[مريم: 10-11].

أمّا مريم سلام الله عليها فقد نشأتنشأة طهر وعفاف، محروسة بعناية الله تعالى، حتى إذا بلغت مبلغ النساء،وبينما هي في خلوتها إذا بالملك جبريل تمثل لها بشراً سوياً، فذعرت منه،فقالت: {إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَانِ مِنْكَ إِنْ كُنتَ تَقِيًّا}[مريم: 18]. أي: أمّا إنْ كنتَ شقيّاً فاجراً فإني أعوذ بالجبار القهارالمنتقم منك.

فقال لها جبريل: {إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لأَهَبَ لَكِ غُلامًا زَكِيًّا} [مريم: 19].

قالت مريم: {أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُنْ بَغِيًّا}؟! [مريم: 20].

قالجبريل: {كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُآيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَقْضِيًّا}!! [مريم:21].

وكذلك الله يخلق ما يشاء، إذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون، ويعلمه الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل.

ونفخجبريل في جيب مريم فحملت بإذن الله بعيسى عليه السلام، ولما حملته انتبذتبه مكاناً قصياً بعيداً عن أهلها في جهة شرقية، وواظبت على عبادتهاكعادتها.

7- قالوا: وكان حمل مريم بعيسى في الوقت الذي كانت فيه زوجة زكريا حاملاً بيحيى؛ وولد عيسى بعد ميلاد يحيى بثلاثة أشهر. والله أعلم

8-نشأ يحيى-كما بشَّر الله-نشأة صلاح وتقوى وعلم، وقد آتاه الحكم صبياً،وأقبل على معرفة الشريعة وأصولها وأحكامها حتى صار عالماً متبحراً،ومرجعاً يرجع إليه في الفتاوى الدينية. ثم وافته النبوة والرسالة قبل أنيبلغ من العمر ثلاثين سنة، وقال الله: {يا يحيى خُذِ الكتابَ بقوة}.

قالوا: وقد كان في صباه يأوي إلى القفار، ويقتات جراداً وعسلاً بريَّاً، ويلبس الصوف من وبر الإبل.

9-ويُسمَّى يحيى عند العلماء النصارى: (يوحنَّا)، ويلقبونه (المعمدان) لأنهكان قد تولى التعميد المعروف عند النصارى، وهو: التبريك بالغسل بالماءللتوبة من الخطايا. قالوا: وقد ظهر في ناحية الأردن ينذر الناس بالتوبة،فخرج إليه أهل (أورشليم) والكور القريبة من الأردن، فكان يعمّدهم في النهروينذرهم باقتراب ملكوت السماوات.

قالوا: وقد عمَّد يحيى عيسى فينهر الأردن وبرَّك عليه وهو ابن ثلاثين سنة، وقد سأله اليهود: هل هوالمسيح؟ فقال: لا فسألوه: هل هو النبي؟ فقال: لا، فقالوا له: لماذاتُعمَّد إذا لم تكن المسيح ولا النبي؟ فقال: "أنا صوت صارخ في البريةهيئوا طريق الرب وافعلوا سبله مستقيمة".

10- برز اسم يحيى عليهالسلام، وكان حاكم فلسطين في ذلك الوقت (هيرودس) وكان رجلاً شريراًفاسقاً، وكانت له ابنة أخ يقال لها: (هيروديا) بارعة الجمال، فأراد عمهاهيرودس أن يتزوج منها، وكانت البنت وأمها تريدان هذا الزواج، فلما علميحيى عليه السلام بذلك أعلن معارضته لهذا الزواج، وبينَّ تحريم زواج العمبابنة أخيه في الشريعة.

فحقدت أم الفتاة على يحيى، وبيَّتت لهمكيدة قتل، فزينت ابنتها (هيروديا) بأحسن زينتها، وأدخلتها على عمها،فرقصت أمامه حتى ملكت مشاعره، فقال لها: تمنَّي عليّ، فقالت له -كماعلمتها أمها-: أريد رأس يحيى بن زكريا في هذا الطبق فاستجاب لطلبها، وأمربيحيى عليه السلام فقُتل، وقدم له رأسه في طبق، والدم ينزف منه.

قالوا:وفي حادثة مقتل يحيى عليه السلام قتل عدد كبير من العلماء الذين أنكرواعلى الحاكم، ومنهم زكريا عليه السلام، وقيل: قتل زكريا قبل ذلك. واللهأعلم.

وجاء تلاميذ يوحنا (يحيى) وأخذوا جثته ودفنوها، ثم جاؤوا إلى المسيح عيسى وأخبروه بمقتل يحيى عليه السلام.

)ب) وقد تعرض القرآن الكريم لحياة كلٍ من زكريا ويحيى عليهما السلام في أربع سور، وقد جاء فيها ما يلي:

1- إثبات نبوة ورسالة كل من زكريا ويحيى عليهما السلام.

2- التنويه بأنهما من بني إسرائيل.

3-كفالة زكريا عليه السلام لمريم، وبيان أنه كلما دخل عليها المحراب وجدعندها رزقاً، وأنه سألها أنى لك هذا؟ فقالت: هو من عند الله إن الله يرزقمن يشاء بغير حساب.

4- عرض قصة دعائه لربه أن يهبه ذرية طيبة،واستجابة الله له، وبشارة الملائكة إياه بيحيى مصدقاً بكلمة من اللهوسيداً وحصوراً ونبياً من الصالحين، وما رافق ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ashabmedia.yoo7.com
 
زكريا وابنه يحيى عليهما السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ذو الكفل عليه السلام
» يونس عليه السلام
» المسيح عليه السلام
» أيوب عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أصحاب ميديا :: منتديات عامة :: القسم الإسلامي-
انتقل الى: